سياسات النزاهة الأكاديمية
يلتزم مركز درب المفاز للتدريب الصحي بالتميز المجتمعي والأكاديمي من خلال الصدق والثقة والاحترام المتبادل.
1- يحافظ مركز درب المفاز للتدريب الصحي على معايير أكاديمية عالية ويتوقع من المدربين والمتدربين أن يتصرفوا بطريقة مسؤولة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية لا سيما عند إجراء المهام والواجبات والاختبارات (للبرامج التي تتضمن اختبارات).
2- يتوقع المركز أن تكون الأعمال المقدمة من المتدربين أعمالا ذاتية طوروها بأنفسهم لإثبات تحقيقهم لمخرجات التدريب.
3- يوفر المركز إرشادات ودعمًا فنيًا وتدريبيًا متواصلاً للمدربين والمتدربين لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وعدم الإخلال بها.
4- يتوقع المركز من المدربين تطبيق مبادئ النزاهة الأكاديمية عند تقديمهم لمحتوى تعليمي إثرائي والإشارة إلى المراجع والمصادر المستخدمة.
يعمل مركز درب المفاز على تحقيق النزاهة الأكاديمية من خلال:
1- نشر سياسة النزاهة الأكاديمية التي ينتهجها المركز على موقعه الرسمي.
2- حث المدربين والمتدربين على الالتزام بسياسة النزاهة الأكاديمية.
3- ضمان التزام المتدربين بحقوق الملكية الفكرية وأنظمتها وحقوق النشر قبل رفع أي محتوى إثرائي والزامهم بالموافقة على الالتزام بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر والإشارة إلى المراجع العلمية المستخدمة في إثراء محتوى الدورة التدريبية واشعارهم بتحملهم مسؤولية الإخلال بذلك وإخلاء مسؤولية المركز من أي سلوك يخالف ذلك .
4- ضمان تعهد المتدربين بقراءة سياسات الخصوصية والاستخدام وسياسة النزاهة وحقوق الملكية الفكرية والموافقة عليها قبل اعتماد تسجيل حسابهم في المنصة.
5- في حال ثبوت تقديم أو رفع محتوى مخالف يتم حذفه مباشرة وتطبيق العقوبات بحق من قام برفعه وأخّل بالسياسات المقررة.
6- متابعة تطبيق السياسات المعمول بها من قبل الجهة الإشرافية ومن قبل المستخدمين للمنصة.
7- يقوم المركز بالتحقق من هوية المتدرب عن طريق إعطاء تصريح دخول القاعة التدريبية الافتراضية أو المنصة للبريد الإلكتروني المسجل مسبقًا من قبل المتدرب والمعتمد لإصدار الشهادة.
8- تطبيق الوسائل اللازمة لضمان عدم الغش وانتحال الهوية والموضحة في وثيقة منع الغش وانتحال الهوية.
9- تطبيق أحكام مخالفة النزاهة الأكاديمية وفقًا للوائح المركز.
1- الغش:
- تقديم أعمال الآخرين على أنها أعمال المتدرب/ المدرب.
- تقديم العمل الذي قام به الآخرون على أنه عمل واحد.
- اختلاق نص أو مصادر أو استشهادات.
- توقيع اسم شخص آخر على تمرين أو نشاط أو كشف حضور.
- الحصول على الأسئلة قبل انعقاد الاختبار.
- حيازة، أو نسخ أو أي مشاركة لأسئلة أو إجابات الاختبار.
- إجراء امتحان من قبل شخص آخر.
- استخدام الملاحظات والكتب وغيرها من المواد غير المصرح بها.
- التغيير غير المصرح به للعمل المصنف بعد إعادته، ثم تقديمه لإعادة التقييم.
- التعاون في أي مهام لا يسمح فيها المدرب بالتعاون.
2- الانتحال:
- استخدام الاقتباسات المباشرة بدون علامات الاقتباس أو الاقتباس الصحيح.
- إعادة الصياغة بدون اقتباس مناسب
- إجراء تغييرات طفيفة فقط على كلمات المؤلف أو أسلوبه دون الاشارة للمرجع.
- عدم كفاية الإقرار بالمصادر.
- استخدام نمط، أو هيكل أو تنظيم حجة أو أفكار المؤلف دون اقتباس مناسب.
- عدم الاستشهاد بمصادر للحقائق أو المعرفة غير المألوفة.
- ادعاء المتدرب صفة غيره في اللقاءات التزامنية أو الاختبارات
3- التحريف والتزوير:
- تزوير أو تغيير أو تقديم معلومات مضللة حول مضمون التدريب، أسباب الغياب، أو عدم القدرة على تلبية متطلبات الدورة ، مستوى الجهد المبذول في مجموعة أو مهمة فردية، تقديم أو استخدام البيانات "المُبتكرة"، أو خطاب إذن أو عذر.
- عدم الكشف عن إدانة جنائية في الظروف المناسبة عندما تكون الإدانة ذات صلة بمجال تأديبي ، أو الاعتماد المهني، أو التدريب أو الممارسة العملية. وهذا يشمل الإدانات المفروضة بعد قبولهم.
- سرقة جهود ًالآخرين: تكليف الآخرين بأداء أي مهام أو أنشطة الكترونية تُطلب من المتدرب
- تقديم معلومات كاذبة فيما يتعلق بأي استفسار مرتبط بالنزاهة الأكاديمية
4- الوصول غير المصرح به إلى السجلات أو الأنظمة الأكاديمية أو التدريبية
- التدخل في أي جهاز كمبيوتر أو نظام كمبيوتر أو برنامج بطريقة يمكن أن تعرض السرية أو النزاهة أو التوافر للخطر.
- الوصول إلى البيانات أو المستندات أو الملفات الأكاديمية الخاصة بالمركز أو المتدربين أو الكشف عنها أو نسخها أو استخدامها.
- تقديم مواد أو معلومات أو مساعدة أخرى إلى شخص آخر مع العلم بإمكانية استخدام هذه المساعدة في أي من الانتهاكات المذكورة أعلاه.
- تسريب لمذكرات الدروات أو تطبيقاتها او مواد الملتميديا الخاصة بالدورة او روابط دخول الدروات التدريبية من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من إدارة المركز.
1- الإنذار الكتابي
2- التعهد الخطي
3- إلغاء نتيجة اختبار أو تكليف أو كل ما يعتبر متطلب الاجتياز الدورة
4- الحرمان من المشاركة في برنامج تدريبي أو أكثر
5- الاستبعاد من الدورة التدريبية كاملة، دون استرداد الرسوم المدفوعة
6- إيقاف مؤقت أو دائم عن الدخول للمنصة الإلكترونية
7- الاستبعاد من المركز نهائيًا، وعدم السماح للمتدرب بالتسجيل بأي دورات أو برامج مستقبلية
1- المدربين :
* التوقيع على ميثاق المدرب للالتزام بالنزاهة الأكاديمية.
* الزام المدرب بتوثيق المصادر العلمية وتوضيح الاقتباسات في المادة العلمية والتدريبية.
* مراجعة المواد العلمية من خلال اللجنة العلمية واعتمادها.
* انتاج الوسائط التعليمية وتملك حقوق الملكية وتقليص الاعتماد على الوسائط الجاهزة ما أمكن.
* توفير خدمات للمدربين تساعد وتعزز الالتزام بالنزاهة الأكاديمية مثل: برامج مسح النصوص Assign Safe ومعرفة حجم الاقتباس، التحرير والتوثيق، التصميم للرسومات التوضيحية.
2- المتدربين
* نشر الوعي بأهمية النزاهة الأكاديمية
* تعريف المتدربين بوثيقة المتدرب للنزاهة الأكاديمية في البرامج التي تتضمن اختبارات أو واجبات أدائية أو أبحاث أو مشاريع، وتعهد الالتزام.
* التحقق من هوية المتدرب عند الدخول للمنصة أو الالتحاق لأداء الاختبارات.
* فتح الكاميرا أثناء الاختبار في حالة الاختبارات المرتبطة بحقوق إصدار شهادة.
* التأكد من عدم خروج المتدرب من صفحة الاختبار باستخدام تطبيق مناسب لمنصتنا التعليمية.
* استخدام برمجيات وأنظمة تعزز النزاهة الأكاديمية مثل برامج مسح النصوص Assign Safe للتعرف على النسبة المئوية لحجم النسخ واللصق أو الاقتباس غير الموثق ويوفر الروابط التي تم النسخ منها، وأنظمة تأمين المتصفح في حالة الاختبارات وغيرها.